Wednesday, October 16, 2013

StartUbuntu


في ابريل,2013 اطلق علي لينكس, أحد اكثر اعضاء فريق لوبنتو Lubuntu نشاطا (و حاليا قد انضم لمشاريع اخرى و اكثر من فريق اخر), مشروعه الذي يحمل عنوان


الفكرة ببساطة من وراء هذه المبادرة هو ان نسخة الويندوز اكس بي (Windows XP) الشهيرة من شركة مايكروسوف (Microsoft) و التي تم طرحها قبل 12 سنة و تحديدا في 2001 سوف تنتهي صلاحيتها بتاريخ ابريل 2014 حيث ان الشركة الكبيرة مايكروسوفت سوف توقف اي تحديث على نسخة ال اكس بي و بالتالي تصبح خطرة جدا و عرضة لاي اختراق او فايروس.


وبطبيعة الحال و كما جرت العادة فأن مايكروسوفت قد بدأت فعلا للتحضير لهذا اليوم و عوضا عن تقديم هدية بسيطة للولاء المطلق الذي دام 12 سنة من قبل مستخدمين ويندوز اكس بي قامت الشركة بتوفير خيارين فقط ﻻ ثالث لهما:
1- شراء كومبيوتر جديد يدعم ويندوز 7 او 8
2- عمل ترقية للنسخة من اكس بي الى ويندوز 7 او 8

و بكلتا الحالتين ف المستخدم سوف "يدفع" مبلغ و قدره ... دولار لقاء هذه الخدمات العظمية من الشركة :)

باختصار مشروع StartUbuntu يضع النقاط على الحروف و ينشر ثقافة المصادر المفتوحة و يخبر العالم من شرق الارض لغربها ان لينكس Linux هو الخيار الامثل لاي جهاز يوجد عليه نسخة اكس بي و خصوصا الاجهزة القديمة التي لن تتحمل التعامل مع ويندوز 7 او ويندوز 8. كما هو معروف فان بالاضافة لكون لينكس لن يكلف شي يذكر فانه اسرع و اكثر امان و استقرار و ﻻ يحتاج من ينصب هذا النظام لعمل  Format او اعادة تنصيب الخ ف نظام اللينكس يختلف كليا عن الويندوز.

لقد اخترت من بين جميع توزيعات لينكس نظام ال Ubuntu و الذي هو من اشهر و اسهل توزيعات اللينكس حاليا و من بين جميع النكهات او انواع الاوبنتو اخترت اللوبنتو Lubuntu ليكون الخيار الامثل ان لم يكن الاوحد لاستبدال النظام الذي ضل 12 سنة يعمل و يسبب الكثير من المتاعب بالرغم و الحق يقال ان ويندوز اكس بي يفضله المستخدمين على ويندوز 7 او 8 و الدليل انه ﻻ يزال يستخدم و بكثرة خصوصا بالوطن العربي و حتى في دوائر بعض الدول او البنوك و غيرها.

و بما ان ال لوبنتو القادم 14.04 سيكون ان شاء الله نسخة طويلة الدعم او ما يعرف ب LTS - Long Term Release فانه و بكل تاكيد سيلعب ال لوبنتو دورا فاعلا و رئيسيا في هذا المشروع. 




و بالطبع فان المستخدم الذي يمتلك جهاز كومبيوتر قادر على تشغيل ال اوبنتو او Kubuntu او Ubuntu GNOME فانه ﻻ يوجد هناك سبب يمنع من استخدام اي من هذه الانظمة او التوزيعات المعروف عنها انها تحتاج لجهاز ذو ذاكرة و معالج قوي نوعا ما CPU and RAM و ﻻ يشترط ابدا ان يكون الكومبيوتر جديدا - كما تحاول مايكروسوفت تصوير الموضوع بنصيحة المستخدمين بشراء اجهزة جديدة و حديثة. طالما ان الجهاز الحالي يعمل حتى لو كان قديما ف ﻻ يوجد سبب وجيه لرميه او التخلص منه.


مبادرة المشروع هذا ليس فقط من شانها مساعدة كل المستخدمين العرب فقط بل و كذلك الحكومات و جميع مؤسسات الدول و البنوك و اي جهة رسمية و غير رسمية ما تزال تستعمل الويندوز اكس بي و هناك احتمال ان هذه الجهات قد ﻻ تعلم لحد الان بموضوع انتهاء صلاحية ال اكس بي و هنا تكمن اهمية مشروع StartUbuntu والذي من شانه نشر ثقافة المصادر المفتوحة و توفير البديل الذي سوف يسعد المستخدمين و يوفر ملايين و ملايين الدولارات على الدول العربية و التي هي بأمس الحاجة لكل دولار و هذه الملايين التي للاسف تصرف على الويندوز و تذهب لمايكروسوفت فالشباب العربي العاطل عن العمل و غيرهم من الشرائح المجتمعية اولى بهذه الاموال الطائله ... فما هو السبب الذي يجبرنا و نحن في 2013 على ان نستخدم الويندوز و هناك نظام اقوى و افضل و اسرع و اكثر امانه و احيانا اكثر سهولة (و غيرها من الخصائص) يدعى لينكس؟ :)

اخي العربي اتمنى ان تدعم المشورع و ان تساعدني على نشر هذه الثقافة في الوطن العربي لكي نرتقي بالمستوى و نواكب عجلة التطور و نحذوا حذو الدول الاخرى مثل اسبانيا و فرنسا و غيرها والتي بدأت فعلا و بعملية تدريجية التحول من استخدام الويندوز لاستخدام اللينكس و قد سبقتهم وكالة NASA والتي نبذت الويندوز و بدأت باستعمال برمجيات المصادر المفتوحة FOSS و التي تتمثل بال لينكس.


شكرا جزيلا للقراءة و انا منتظر دعمكم للمشروع :) 

1 comment:

  1. معكم وان شاء الله نكون عند حسن ظنكم
    بما فيه الخير للعالم العلابي

    ReplyDelete